اهم أسباب تأخّر الدورة الشهرية

اهم أسباب تأخّر الدورة الشهرية

اهم أسباب تأخّر الدورة الشهرية

يمكن أن ينتج غياب الدورة عن تشكيلة من الحالات وهي:

الحمل هو السبب الأكثر شيوعاً لانقطاع الدورة الشهرية. يمكن أن تحدث تقطّعات مؤقتة في الدورة الحيضيّة بسبب اتباع نظام غذائي (ريجيم) قاس مع انخفاض شديد في الوزن، والنساء اللاتي يعانين حالة فقدان الشهية العصبي يتوقّف حيضهنّ تماماً، وسوء التغذية يؤدّي إلي تقليل وانعدام إفراز الإستروجين وبالتالي توقّف عملية التبويض.

ممارسة الرياضات العنيفة أو التدريبات الرياضيّة القاسية. التوتر الشديد. استخدام بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويدات والتي تؤدّي إلى الإخلال بتوازن الهرمونات التي تتحكّم في الحيض، ممّا يؤدي إلى انعدام الحيض، وهذا يمكن أن يعوق الخصوبة وتؤدي الأدوية المحتوية على الكورتيزون والأدوية المضادّة للاكتئاب والأدوية المعالجة للسرطانات إلى توقّف الحيض.

النساء اللاتي يقتربن من سنّ اليأس من المحيض غالباً ما يحدث لهنّ تأخّر لبعض فترات الحيض. الاضطرابات الهرمونيّة مثل نقص نشاط الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية ومتلازمة المبيض متعدّد الأكياس (تكيّس المبايض) يمكن أيضاً أن تسبّب غياب فترات الحيض، وكذلك ارتفاع هرمون الحليب.

حبوب منع الحمل: تتوقّف الدورة عند بعض السيدات نتيجة تناول هذه الحبوب وتبدأ الدورة في النزول مرّة أخرى بعد إيقاف الحبوب من 3 إلى 6 أشهر. الرضاعة الطبيعيّة: بعض السيدات عندما يرضعن أطفالهنّ رضاعة طبيعيّة قد تتوقّف لديهنّ الدورة الشهرية. السمنة الزائدة. التدخين بشراهة.

أكياس على المبيض وتكون محتوية على صديد نتيجة العدوى بجرثومة، حيث يتجمّع الصديد فوق المبيض أو قناة فالوب أو حتى في الحوض على شكل كيس يظهر على شكل ورم ويكون ارتفاع في درجة الحرارة مصاحباً لهذه المشكلة في الحالات الحادّة، وتختفي الحرارة عندما تكون المشكلة مزمنة وكذلك تحدث آلام في أسفل البطن والحوض.

 

قد تهتمين ايضا ب:

الفنانة المغربية دنيا بطمة تشارك بوستر تشويقياً لأغنيتها الجديدة بعنوان “الجمال السعودي”

فوائد استخدام بودرة الاطفال للشعر

التسريحات المناسبة حسب نوع الشعر

كيف يمكنك مساعدة طفلك في المذاكرة ؟

أسباب حدوث شلل الأطفال واهم اعراضة